مقدمة عن خطة العمل ، ما تحتاج إلى معرفته قبل بدء مشروعك

ما هي خطة العمل؟
خطة العمل هي وثيقة رسمية تحتوي على أهداف الأعمال التجارية ، وطرق تحقيق تلك الأهداف ، والإطار الزمني لعمل الأهداف. كما يصف طبيعة العمل، ومعلومات أساسية عن المنظمة، والتوقعات النقدية للمنظمة، والطرق التي تعتزم تنفيذها لتحقيق الأهداف المعلنة. في مجملها ، هذه الوثيقة هي خريطة طريق تعطي التوجيه للأعمال.

عادة ما تكون هناك حاجة إلى خطط عمل مكتوبة للحصول على قرض أو تمويل بديل معقول. قد تكون القوالب والأدلة ، المشابهة لتلك التي تقدمها إدارة الأعمال الصغيرة داخل الولايات المتحدة ، متعود على تسهيل تصنيع خطة عمل.

الأشخاص المستهدفون من خطة العمل
خطط العمل هي أيضا داخلية أو خارجية مركزة. وتضع الخطط التي تركز على الخارج صياغة أهداف ضرورية لأصحاب المصلحة الخارجيين، ولا سيما أصحاب المصلحة النقديين. عادة ما تحتوي هذه الخطط على معلومات مفصلة تتعلق بالمنظمة أو الفريق الذي يبذل جهدا لتحقيق أهدافه. مع الكيانات الربحية ، يحتضن أصحاب المصلحة الخارجيون المستثمرين والعملاء ، وبالنسبة للمنظمات غير الربحية ، يطلب أصحاب المصلحة الخارجيون من المانحين والعملاء ، بالنسبة لوكالات الدولة ، وأصحاب المصلحة الخارجيون هم دافعو الضرائب ، والوكالات الحكومية ذات المستوى الأعلى ، وهيئات التصرف الدولية المشابهة للصندوق المالي الدولي ، والبنك العالمي ، والوكالات الاقتصادية المتنوعة للأمم المتحدة ، وبنوك التنمية ذات الدرجة المنتسبة.

الأعمال التي تركز على الداخل تضع أهدافا وسيطة مستهدفة مطلوبة لتحقيق الأهداف الخارجية. سوف يرعبون حدث منتج جديد تماما ، أو خدمة جديدة ، أو نظام جديد لتكنولوجيا المعلومات ، أو إعادة هيكلة التمويل ، أو تجديد مصنع أو إعادة هيكلة مؤسسة. عادة ما يتم تطوير خطة عمل تركز على درجة الزمالة داخليا بالاقتران مع بطاقة متوازنة أو OGSM أو قائمة بعوامل النجاح المهمة. وهذا يمكن من قياس نجاح التصور كتدابير غير مالية للإيذاء.

يشار إلى خطط العمل التي تحدد الأهداف الداخلية وتستهدفها ، ولكنها توفر توجيها عاما فقط بشأن ما سيتم الوفاء به ، باسم الإعدادات الاستراتيجية.

تصف الخطط التشغيلية أهداف منظمة داخلية أو مجموعة عمل أو قسم. تصف خطط المشروع، التي يشار إليها عموما باسم أطر المشروع، أهداف مشروع مختار. وسوف يعالجون معا مكانة المشروع بين الأهداف الاستراتيجية الأكبر للمنظمة.

المحتوى
خطط العمل هي أدوات دعم القرار. يتم تحديد محتوى وشكل خطة العمل من خلال الأهداف والجمهور. على سبيل المثال ، من المحتمل أن تناقش خطة عمل لمؤسسة غير ربحية التطابق بين خطة العمل وبالتالي مهمة المنظمة. البنوك متورطة تماما فيما يتعلق بالتخلف عن السداد، وبالتالي فإن الأعمال التجارية التي يتم إنشاؤها للحصول على قرض يمكن أن تبني حجة مقنعة لقدرة المنظمة على سداد القرض. يهتم أصحاب رأس المال الاستثماري في المقام الأول بالاستثمار الأولي والجدوى وتقييم الخروج.

يجب أن تبرر خطة العمل لمشروع يتطلب تمويلا بالأسهم السبب في أن الموارد الحالية وفرص النمو المستقبلية والميزة التنافسية للعقارات ستؤدي إلى تقييم خروج مرتفع. الاستعداد لخطة عمل يجذب على مجموعة كبيرة من البيانات من العديد من التخصصات التجارية المختلفة: المالية، وإدارة الموارد البشرية، وإدارة حيازة المواد، وتوفير إدارة السلسلة، وإدارة العمليات، والتسويق، من بين أمور أخرى. قد يكون من المفيد النظر إلى الأعمال التجارية التي تم إنشاؤها كمجموعة من الخطط الفرعية ، واحدة لكل من أكثر تخصصات الأعمال.

“… ستسهل خطة العمل اللائقة إنشاء عمل جيد موثوق به ومفهوم وجذاب لشخص غير مطلع على العمل.

كتابة خطة عمل جيدة لا يمكن أن تضمن النجاح ، ولكن يمكن أن تذهب طريقة موسعة نحو تقليل فرص الفشل.

قد يكون العرض التقديمي عبارة عن عرض شرائح وعنوان يهدف إلى إثارة النقاش وإثارة اهتمام المستثمرين المحتملين في قراءة العرض التقديمي المكتوب. عادة ما يقتصر محتوى العرض التقديمي على مخطط المدير وعدد من الرسوم البيانية الرئيسية التي توضح الاتجاهات النقدية ومعايير صنع القرار الرئيسية. إذا كان يتم عرض منتج جديد تماما وسمح الوقت بذلك ، أيضا تضمين إشارة إلى البضائع.

قد يكون العرض التقديمي المكتوب لأصحاب المصلحة الخارجيين عبارة عن إعداد مفصل ومكتوب بشكل جيد ومنسق بشكل ممتع يستهدف أصحاب المصلحة الخارجيين. الخطة التشغيلية الداخلية هي خطة مفصلة تصف الخروج بالتفاصيل التي تتطلبها الإدارة ولكنها قد لا تكون ذات أهمية لأصحاب المصلحة الخارجيين. وتتمتع هذه الخطط بدرجة أعلى إلى حد ما من الانفتاح والطابع غير الرسمي مقارنة بالنسخة المخصصة لأصحاب المصلحة الخارجيين وغيرهم من أصحاب المصلحة.

Scroll to Top